تطوير الألعاب

إطلاق Unity 6.1: تحديث مدعوم يوسع إمكانيات المحرك

أعلنت Unity Technologies في 24 أفريل 2025 عن توفر Unity 6.1، أول إصدار تحديث (Update) مدعوم ضمن عائلة Unity 6. ويأتي هذا التحديث ضمن التزام الشركة بتقديم محرك ثابت وعالي الأداء، مع توسيع نطاق المنصات المدعومة وإضافة قدرات جديدة لمساعدة المطوّرين على إنشاء ألعاب وتجارب استثنائية.

نموذج الدعم في Unity 6

غيرت Unity نموذج الإصدارات لتضمن جودة واستقراراً ثابتين عبر كل نسخة، ولتمكين المطورين من اختيار الإصدار الأنسب لمشاريعهم:

  1. العائلة مصممة لتكون مستقرة ومدعومة لفترة ممتدة، ما يقلّل تكاليف ومخاطر الترقية مع الحفاظ على تحسين أداء الأجهزة.
  2. إلى جانب إصدارات الدعم طويل الأمد (LTS)، تم تقديم إصدارات التحديث (Update) – مثل Unity 6.1 – لتسريع وصول الميزات الجديدة ودعم المنصات الحديثة مع خضوعها لنفس اختبارات ضمان الجودة الصارمة كنسخ LTS، وهي جاهزة للإنتاج بالكامل على عكس نسخ Tech Stream السابقة.

إصدارات الدعم طويل الأمد (LTS)

  1. صدرت Unity 6.0 LTS في أكتوبر 2024 مدعومة لعامين، مع عام إضافي لمشتركي Unity Enterprise وUnity Industry.
  2. من المقرّر إصدار Unity 6.3 LTS قبل نهاية 2025، مع هدف إطلاق نسخة LTS سنوية توفر أساساً مستقراً للمشروعات الجارية.
    موصى به لـ: الألعاب الحية (Live service) والمشاريع التي تستقر على نسخة محددة للانتاج.

إصدارات التحديث (Update)

  1. تتلقى Unity 6.1 نفس مستوى الدعم في إصلاح الأخطاء والتحديثات الحرجة حتى صدور Unity 6.2، حيث تصبح 6.1 النسخة الوحيدة المدعومة.
  2. تخطط Unity لإطلاق عدة تحديثات سنوية تتيح للبقاء على أحدث الميزات دون التضحية بالثبات أو الأداء.
    موصى به لـ: المشاريع الجديدة ومتوسّطة الدورة، والمطورين الباحثين عن آخر الميزات والمنصات المدعومة.

أبرز الميزات في Unity 6.1

تحسين الأداء على الأجهزة

  1. Deferred+ في URP: مسار عرض قائم على التجزئة العنقودية (Cluster‑based light culling) يسرّع معالجة الإضاءة ويدعم GPU Resident Drawer لعدد أكبر من الكائنات.
  2. Variable Rate Shading: ضبط معدل التظليل في تمريرات مخصصة داخل URP/HDRP وإنشاء صور معدل التظليل (SRIs) من الخامات والـ shaders لتحسين أداء وحدة المعالجة الرسومية مع أقل تأثير بصري.

تسريع سير العمل

  1. Project Auditor: أداة تحليل ثابتة تفحص السكربتات والموارد وإعدادات المشروع والبنيات، مع توصيات فورية لمعالجة المشكلات وتحسين الجودة والأداء.
  2. Build Automation: دمج بنايات السحابة مباشرةً في المحرر، ما يقلّص زمن دورات الاختبار والتكرار دون الحاجة إلى إعدادات خارجية.

توسيع دعم المنصّات

  1. الشاشات الكبيرة والهواتف القابلة للطي: دعم أحدث واجهات برمجة تطبيقات أندرويد.
  2. Unity for Web: تشغيل الألعاب في متصفحات الويب عبر WebGPU مع تسريع الحوسبة.
  3. Instant Games على فيسبوك ومسجر: تبسيط بناء الألعاب الفورية وتحميلها مباشرةً إلى المنصتين.
  4. Android XR وMeta Quest: إنشاء تكوينات متعددة للبنايات التطويرية والإصدارية، مع دعم Shader Graph في URP Application Spacewarp.
  5. الحواسيب والمنصّات المنزلية: تحسين أداء المعالج المركزي (CPU)، وتخزين كائنات الحالة المسبقة (PSO caching)، وتفعيل تتبع الأشعة عبر DirectX 12.

ضمان الجودة والاختبار

تمر إصدارات التحديث بنحو شهرين من اختبارات الانحدار الصارمة، مع اختبار الميزات وترحيلها في بيئات إنتاجية حقيقية لضمان سهولة الترقية وتقليل تأثيرها على سير العمل.

التحقق الإنتاجي

اختبرت Unity 6 في مشاريع حقيقية بالتعاون مع استوديوهات متنوعة:

  1. KONAMI: تطوير لعبة Survival Kids من البداية إلى النهاية لتحسين أداء المحرك واستقراره.
  2. Black Salt Games وGoogle: نقل DREDGE إلى أندرويد وإجراء تحسينات خاصة بالخدمات السحابية.
  3. 10 Chambers: التحقق من تحسينات الرسوم في لعبة Den of Wolves.
  4. Litesport وTRIPP: اختبار جاهزية منصة Android XR.
    ساهمت هذه الشراكات في اكتشاف المشكلات على نطاق واسع وصقل الأدوات استناداً إلى ملاحظات المطورين.

كيفية الاطلاع والتجربة

ندعو مطوّري الألعاب إلى تنزيل Unity 6.1 من الموقع الرسمي للاستفادة من تحسينات الأداء وتجربة الميزات الجديدة. يمكنكم مراجعة ملاحظات الإصدار والوثائق التفصيلية، ومتابعة البث المباشر What’s new in Unity 6.1 لعرض معمّق وطرح أسئلتكم مباشرةً. شاركوا ملاحظاتكم عبر Unity Discussions وUnity Roadmap للمساهمة في تطوير المحرك المستمر.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *