في أول ظهور رسمي للشطرنج ضمن فعاليات Esports World Cup 2025 بمدينة الرياض، حقق الأستاذ العالمي النرويجي Magnus Carlsen الفوز التاريخي، بعدما تغلّب على Alireza Firouzja في المباراة النهائية، ليحصد لقب البطولة، ويُسهم في تقدم فريقه Team Liquid في ترتيب الفرق
تفاصيل الفوز والجوائز
حصل على جائزة مركز الأولى بقيمة $250,000 من أصل جائزة إجمالية قدرها $1.5 مليون للبطولة
تولّى Carlsen الفوز باللقب بعد التغلب في النهائي بمجموع نتائج 3‑1 في مجموعتين متتاليتين، دون الحاجة لجولة فاصلة ثالثة
أداء Carlsen خلال البطولة
في نصف النهائي، تغلّب على Hikaru Nakamura بنتيجة 4-3 بعد جولة Armageddon مثيرة، وهو ما مهّد طريقه إلى النهائي
خلال النهائيات، تحكم Carlsen في الألعاب بخبرة ومهارة، موازنة بين دقة التحركات وسرعة الأداء في النظام الزمني 10+0
كلمات البطولة
عقب التتويج، وصف Carlsen البطولة بأنها “عرض مذهل، مختلف تمامًا عمّا رأيته من قبل”، معبرًا عن أمله في أن تصبح هذه الخطوة “جزءًا كبيرًا من مستقبل الشطرنج” ReutersThe Times of India.
وضع هذا الفوز Carlsen كأول من يربط اسمه بتتويج Esports World Cup في فئة الشطرنج، مؤكدًا قدرته على التأقلم مع البيئات الرقمية المتطورة.
موقف باقي المنافسين
نال Hikaru Nakamura المركز الثالث بعد تغلبه على Arjun Erigaisi بنتيجة 3.5‑2.5، في مباراة مثيرة احتضنت التوتر والنفس الطويل في زمن سريع.
أضاف Magnus Carlsen فصلاً جديدًا إلى مسيرته الحافلة بالإنجازات، بتصدر أول بطولة شطرنج ضمن حدث عالمي رياضي إلكتروني، مؤكدًا أن الشطرنج الرقمي أصبح الآن جزءًا لا يتجزأ من المشهد التنافسي العالمي. فوزه لا يعكس فقط مهارته خارق التقليدية، بل يؤشر على تحول مثير نحو دمج أكثر للرياضات الذهنية في عالم الرياضات الإلكترونية.